نبني مهارات اليوم لنرسم مستقبلًا استثنائيًا لشركتك
لأن التدريب ليس فقط تحسينًا للأداء، بل هو استثمار في روح الفريق ورؤية شركتك المستقبلية
تدريب الموظفين
الأنواع والخطة وخطوات إعدادها مع نموذج
أهمية تدريب الموظفين في تطوير الكفاءة والمهارات الوظيفية
“ ما المقصود بالتدريب على رأس العمل ؟ “ توفيــر برامــج التعليــم وتطويــر المهــارات الخاصــة بالقــوى العاملــة بالشــركة أو المؤسســة .
” هل هناك برامج تدريبية مخصصة لكل موظف ؟ “ عند وصـول الموظـف لمسـتوى الكفـاءة العملية المطلـوب يأتـي دور البرامـج التدريبية التـي تركـز علـى تحسـين أداء الموظـف والإنتاجية .
” ما هو المرجو من التدريب الموظف على رأس العمل ؟ “ يتـم اختيـار الموظفيـن المؤهليـن لتولـي مناصـب قياديـة؛ لتوفيـر فـرص تدريبيـة لهـم علـى المهـام الإداريـة والقياديـة .
“ كيف يتم اختيار البرامج التدريبية ؟ “ فريـق المـوارد البشـرية مطلوب منه موازنة التطـور السـريع الـذي تشـهده المؤسسـات والحاجـة إلـى تنفيـذ برامـج تدريبيـة فعالة تلبـي رغبـات وأهداف الإدارة .
أهمية تدريب الموظفين في تطوير الكفاءة والمهارات الوظيفية
“ ما المقصود بالتدريب على رأس العمل ؟ “ توفيــر برامــج التعليــم وتطويــر المهــارات الخاصــة بالقــوى العاملــة بالشــركة أو المؤسســة .
” هل هناك برامج تدريبية مخصصة لكل موظف ؟ “ عند وصـول الموظـف لمسـتوى الكفـاءة العملية المطلـوب يأتـي دور البرامـج التدريبية التـي تركـز علـى تحسـين أداء الموظـف والإنتاجية .
” ما هو المرجو من التدريب الموظف على رأس العمل ؟ “ يتـم اختيـار الموظفيـن المؤهليـن لتولـي مناصـب قياديـة؛ لتوفيـر فـرص تدريبيـة لهـم علـى المهـام الإداريـة والقياديـة .
“ كيف يتم اختيار البرامج التدريبية ؟ “ فريـق المـوارد البشـرية مطلوب منه موازنة التطـور السـريع الـذي تشـهده المؤسسـات والحاجـة إلـى تنفيـذ برامـج تدريبيـة فعالة تلبـي رغبـات وأهداف الإدارة .
تدريب الموظفين حسب مراحل دورة عمل الموظف
يعــرف أيضــا باســم التوجيــه، وهدفــه تعريــف الموظــف الجديــد علــى كل شــيء يتعلــق
بثقافــة الشــركة وقيمهــا ورســالتها، حتــى قبــل أن يدخــل المكتــب، ويغطــي أيضــا
مجموعـة جوانـب هامـة فـي العمـل مثـل سياسـات المنظمـة وإجـراءات الإدارة والقواعد
التنظيميــة وغيرهــا، ويعتبــر هــذا النــوع مــن التدريبــات إلزامــي فــي أي شــركة
ويهــدف لتوعيــة الموظــف الجديــد بأساســيات ومهــام عملــه، حيــث يشــمل شــرح كل
مــا يتعلــق بكيفيــة إتمــام العمــل والمهــارات الأساســية التــي ســيحتاجها الموظــف
منــذ يومــه الأول والمهــارات الرقميــة التــي يجــب أن يكتســبها للتمكــن مــن اســتخدام
التطبيقــات الأساســية خــلال مراحــل العمليــة الإنتاجيــة
ويعتمـد هـذا التدريـب علـى مسـتوى الخبـرة الـذي يتمتـع بـه الموظـف، حيـث إن بعـض
الموظفيــن الجــدد قــد يحتاجــون إلــى توفيــر تدريــب شــامل علــى المهــارات الفنيــة
ً والمهـارات الشـخصية بسـبب خبراتهـم الضئيلـة فـي سـوق العمـل؛ لأنـه دائمـا مـا يكـون
هنـاك مسـتوى محـدد مـن تلـك المهـارات يجـب أن يتوافـر عنـد الموظفيـن الجـدد والـذي
يعمـل هـذا النـوع مـن التدريـب علـى الوصـول إليـه
مـع حصـول الموظـف علـى الترقيـات الوظيفيـة المعتـادة، يأتـي دور توجيـه مجموعـة من
التدريبــات المتخصصــة التــي تســتهدف تطويــر المهــارات الشــخصية والقياديــة وكيفيــة
وضـع الاسـتراتيجيات؛ ليتـم إعـداد الموظفيـن المتميزيـن لتولـي المناصـب القياديـة فـي
المسـتقبل القريـب
بيـن الحيـن والآخـر، يجـب عليـك أن تنظـم تدريبـات شـاملة للموظفيـن لتحديـث مهاراتهـم
بمــا يتوافــق مــع معطيــات الســوق فــي الوقــت الحالــي، حيــث تتنــاول هــذه الجلســات
التدريبيـة الاتجاهـات الجاريـة والأفـكار الجديـدة والأدوات الناشـئة فـي مجـال عملـه حتـى
يواكـب الموظفيـن التطـورات مـن حولهـم أول بـأول
تدريب الموظفين حسب نوع المعرفة المستهدفة
ويركـز هـذا التصنيـف علـى تقسـيم برامـج تدريـب الموظفيـن بحسـب نـوع المعرفـة الـذي يقـوم التدريـب بتسـليط الضـوء عليهـا، ومـن بيـن هـذه الأنـواع مـا يلـي:
ويركــز علــى تزويــد الموظفيــن بالمهــارات الفنيــة الضروريــة لأداء المهــام بكفــاءة، ويمكــن أن تشــمل
تلــك المهــارات كل مــن: القــدرات الرقميــة مثــل علــوم تحليــل البيانــات أو البرمجــة وتحليــل الأعمــال
والكتابــة والتســويق الرقمــي وغيرهــا.
ً تعــد المهــارات الشــخصية أمــر ً ا مؤثــرا للغايــة فــي أداء الموظفيــن، حيــث تؤثــر فــي كيفيــة تحقيــق
التعــاون بيــن مختلــف الأقســام وحــل المشــكلات وطــرق التواصــل مــع العمــاء وغيرهــا.
تتطلـع الشـركات بشـكل عـام وخصوصـا العالميـة إلـى جعل بيئـة العمل فيهـا قابلـة للاختلافـات الثقافية
بشــكل لا يؤثــر علــى ســير العمــل، ويهــدف هــذا النــوع مــن التدريبــات إلــى القضــاء علــى التحيــز فــي
اتخـاذ القـرارات مـن قبـل المديريـن وقسـم المـوارد البشـرية وجعـل أماكـن العمـل قابلـة لاحتضـان جميـع
الاختلافـات بـدون حـدوث أي مشـكلات
وخـلال هـذا التدريـب تقـوم إدارة المـوارد البشـرية بتعريـف الموظفيـن علـى السـلوك السـليم فـي مكان
العمـل، وكيفيـة التعامـل مـع الموظفيـن الآخريـن وسياسـات الشـركة المتعلقـة بهـذا الأمـر، وكيفيـة
اسـتخدام الأدوات والمـوارد المتاحـة للإبـلاغ عـن أي تجـاوزات سـلوكية فـي مـكان العمـل.
يجــب علــى الموظفيــن تلقــي التدريبــات المتخصصــة حــول بروتوكــولات الســلامة والامتثــال للقواعــد
الأمنيــة فــي ممارســة الأعمــال بالمؤسســة بشــكل منتظــم، وبخاصــة عنــد التحــاق الموظــف الجديــد
بالعمــل أو عنــد تحديــث أي مــن نظــم الســامة والأمــان فــي المؤسســة
طرق التدريب المعتمدة في تدريب الموظفين حسب الأدارات
قبـل حـدوث الثـورة التكنولوجيـة الكبيـرة، كانـت الشـركات تعتمـد علـى طريقـة التمثيـل وخلـق
ســيناريوهات افتراضيــة فــي التدريــب علــى المهــارات الشــخصية وغيرهــا.
لكـن مـع التطـور الحالـي، بـات اسـتخدام تقنيـات الواقـع المعـزز ( AR )والواقـع الافتراضـي ( VR )أمـر
ســهل للغايــة وفعــال، حيــث يمكــن مــن خــلال تلــك الوســائل أن يشــعر الموظفــون وكأنهــم فــي
سـيناريوهات مـن العالـم الواقعـي بالفعـل؛ ممـا يسـاعدهم علـى التدريـب والتعلـم بشـكل أفضـل
حيــث يتــم تخصيــص مــدرب للموظــف بشــكل فــردي، يعمــل علــى توجيــه وإرشــاده نحــو إتبــاع
الطريقــة الســليمة فــي العمــل، ويمكــن أن يكــون هــذا المــدرب أحــد الموظفيــن الأكفــاء داخــل
المؤسســة أو أحــد الخبــراء مــن خارجهــا
هـي أحـد أهـم طـرق التدريـب، حيـث تسـمح لمحاضـر واحـد أن يقـوم بتدريـب مجموعـة كبيـرة مـن
الموظفيـن فـي نفـس الوقـت، كمـا يمكـن أن تكـون المحاضـرات أكثـر تفاعليـة مـن خـلال السـماح
للموظفيـن بإجـراء أسـئلة وفتـح نقاشـات واسـعة حـول موضـوع التدريـب
وتـزداد أهميتـه عنـد تدريـب الموظفيـن الجـدد فـي مرحلـة الالتحـاق، حيـث يمكـن للمتدربيـن أن
يتقنــوا حوالــي %70مــن المهــارات اللازمــة لأعمالهــم مــن خــال التجربــة الفعليــة والممارســة
العمليــة والتطبيقيــة
وتعــد هــذه الطريقــة أحــد أفضــل الطــرق التدريبيــة ذات التكلفــة المنخفضــة، حيــث يتــم إعــداد
مجموعـة مـن الفيديوهـات الإرشـادية توضـح للموظفيـن كيفيـة القيـام بأعمالهـم بدقـة، ويمكـن
للموظفيــن العــودة إليهــا فــي أي وقــت يحتاجونــه بســهولة ويســر
حيـث يتـم عـرض موقـف حقيقـي أو خيالـي علـى الموظفيـن ليقومـوا بتحليلـه بدقـة واسـتخدامه
كمرجــع لهــم يعــودون إليــه وقــت الحاجــة، وعلــى الرغــم مــن اختــلاف المواقــف مــن حيــث مــدى
تعقيدهــا وشــدتها إلا أن هــذه الطريقــة فــي تدريــب الموظفيــن تســاعد علــى تنميــة مهــارات
ً التحليـل وحـل المشـكلات والتفكيـر فـي حلول خـارج الصنـدوق واتخـاذ القـرارات بناء علـى معلومات
وبيانـات دقيقـة
ما هي خطة تدريب الموظفين؟
الخطــة تتكون من مجموعــة مــن الأهــداف والاســتراتيجيات والإجــراءات والأدوات والمــوارد التــي تحتاجهــا إدارة المــوارد البشــرية مــن أجــل تطويــر قــدرات الموظــف وزيــادة معرفتــه وكفاءتــه؛ لتتماشــى مــع طموحاتــه المهنيــة والأهــداف العامــة للمؤسســة فــي آن واحــد .
نموذج توضيحي
خطوات إعداد خطة تدريب الموظفين
حتــى تتمكــن مــن تصميــم خطــة تدريــب الموظفيــن بشــكل دقيــق ومحكــم، فــإن هنــاك مجموعــة مــن الخطــوات التــي يجــب أن تتبعهــا دون تجــاوز أي خطــوة منهــا لتحصــل فــي النهايــة علــى خطــة متكاملــة تحقــق أهدافــك بدقــة، وتتمثــل تلــك الخطــوات فيمــا يلــي
وضع أهداف دقيقة لخطة التدريب
قبـل أن تبـدأ أي تدريـب للموظفيـن ينبغـي عليـك أن تضـع قائمـة أهدافـك المسـتقبلية التـي تسـعى إليهـا مـن خـلال تنفيـذ هـذا التدريـب وتحددهـا بـكل دقـة وفـي شـكل نقـاط قابلـة للقيـاس
تحديد المستهدفين من التدريب
مـن غيـر المقبـول أن يكـون هدفـك هـو تدريـب جميـع الموظفيـن مـن خـلال برنامـج تدريبـي واحـد؛ لأنـه ببسـاطة مـا يمتلكـه الموظفـون القدامـى مـن مهـارات يختلـف كليـا عمـا يمتلكـه حديثـو التخـرج علـى سـبيل المثـال. كذلـك تختلـف جـداول الأعمـال والانشـغال داخـل المؤسسـة والمهـام الوظيفيـة لـكل شـخص ومـع وجـود العديـد مـن الفـروق الفرديـة بيـن كل موظـف وآخـر تصبـح فكـرة توجيـه برنامـج تدريبـي واحـد للجميـع أكثـر صعوبـة بـل مسـتحيلة؛ لأنهـا لـن تحقـق أي هـدف بالشـكل الأمثـل. لذلـك، ينبغـي عليـك أن تحـدد بدقـة المجموعـة التـي تسـتهدفها مـن التدريـب؛ حتـى تتمكـن مـن تصميـم برنامـج تدريبـي يناسـب خصائصهـم ومهاراتهـم بدقـة متناهيـة فتصـل إلـى الهـدف النهائـي دون حـدوث أي انحـراف عنـه
حدد نوع التدريب
بالطبـع فـإن هنـاك العديـد مـن التدريبـات التـي يحتاجهـا الموظفـون فـي الشـركة، ويجـب عليـك فـي بدايـة الأمـر أن تحـدد بدقـة مـا هـو نـوع التدريـب الذي تركـز عليـه فـي خطتـك لأن هـذا الأمـر سـيوثر بشـدة علـى تحديـد التكاليـف والمـدة الزمنيـة والمـوارد المطلوبـة وعـدد الموظفيـن وتحديـد هويتهـم بدقـة وغيرهـا
تحديد مهام التدريب
يجـب أن تتضمـن خطـة تدريـب الموظفيـن علـى مهـام واضحـة يتطلـب مـن الموظفيـن القيـام بهـا لتحقيـق أهـداف التدريـب بدقـة، لذلـك ننصحـك بـأن تبحــث عــن المهــام والأنشــطة التــي تحتاجهــا لتحقيــق كل هــدف، وتنظــم وجودهــا فــي الخطــة بشــكل تدريجــي ييســر علــى الموظــف عمليــة اكتســاب المعرفــة المطلوبــة مــن التدريــب
اختيار وسيلة تنفيذ التدريب
هنـا تختـار وسـيلة تنفيـذ التدريـب الأفضـل والمناسـبة للموظفيـن المسـتهدفين، حيـث إنـه فـي بعـض الأحيـان قـد يكـون الأفضـل المحاضـرات علـى أرض الواقـع أو ورش العمـل فـي حيـن تحتـاج فـي أوقـات أخـرى إلـى اسـتخدام وسـائل التعليـم عـن بعـد أو غيرهـا مـن الطـرق. ويساعد تحديد الوسيلة على معرفة التكلفة النهائية للتدريب وكيفية الإعداد له والموارد التي ستحتاج إليها لتنفيذه وغيرها من الأمور الهامة. وتعــد أحــد أبــرز أنــواع تقديــم التدريــب هــي نظــم إدارة التعليــم مــن خــلال توفيــر منصــة تقــدم لــكل موظــف البرامــج التعليميــة التــي تناســبه، وتحــدد لـه الجـدول الزمنـي المناسـب حسـب مـدى معرفتـه بموضـوع التدريـب أو فتـرة انشـغاله فـي العمـل وغيرهـا مـن المميـزات، ويمكنـك تصميـم نظـام تعليمـي خـاص بمؤسسـتك مـن خـلال التواصـل معنـا
إطلاق خطة التدريب وتقييمها
الآن، حــان الوقــت لإطــاق خطــة تدريــب الموظفيــن الخاصــة بمؤسســتك إلــى النــور وتوزيعهــا علــى المدربيــن والموظفيــن وكل ذوي الشــأن بالعمليــة التدريبيــة والبــدء فــي تنفيذهــا علــى أرض الواقــع. خــلال هــذه المرحلــة، يجــب علــى قســم المــوارد البشــرية متابعــة تنفيــذ التدريــب بشــكل دوري للتأكــد مــن أن خطــة التدريــب مناســبة وفعالــة وتحقــق أهدافهــا، واكتشــاف القصــور فيهــا أو الأمــور التــي أصبــح مــن الصعــب تنفيذهــا علــى أرض الواقــع فــي التدريــب لتصحيحهــا وتعديلهــا أو ًل بــأول. وينبغـي علـى إدارة المـوارد البشـرية ألا تكتفـي فـي هـذه المرحلـة بمجـرد متابعتهـا لتنفيـذ خطـة التدريـب بنفسـها، بـل يجـب الاسـتعانة بـآراء المدربيـن والمتدربيــن والتعــرف علــى أبــرز العوائــق التــي تواجههــم خــلال عمليــة التدريــب؛ ليحصــل قســم المــوارد البشــرية فــي النهايــة علــى صــورة شــاملة تسـاعدهم أكثـر علـى تطويـر وتحسـين خطـة تدريـب الموظفيـن
نموذج خطة تدريب موظفين
عنــد تصميــم خطــة تدريــب للموظفيــن يجــب الأخــذ فــي الاعتبــار أن تكــون الخطــة ســهلة الفهــم لــإدارة وقــادة وأعضــاء الفريــق والمدربيــن وغيرهــم؛
ليتمكنــوا مــن إتباعهــا بدقــة وتنفيــذ أهدافهــا علــى الوجــه الأمثــل.
لــذا، نقــدم لــك نمــوذج مــن خطــة تدريــب وتطويــر للموظفيــن وكل مــا عليــك هــو أن تجيــب علــى الأســئلة وتكمــل النقــاط بمــا يتناســب مــع مؤسســتك
وأهدافهـا ورؤيتهـا العامـة.
تمهيد ونظرة عامة على الدورة
وهـو أول أقسـام خطـة التدريـب ويحتـوي علـى معلومـات عامـة بعـض الشـيء لكنهـا تمثـل إطـارا عامـا لمـا يجـب أن يدركـه كل أطـراف التدريـب، ويحتـوي هـذا القسـم علـى:
أهداف التدريب
يقــوم قســم المــوارد البشــرية فــي المؤسســة بتحديــد الأهــداف الرئيســية مــن خطــة تدريــب الموظفيــن، حيــث يوضــح هــذا القســم مــا هــي الأهــداف قصيــرة الأجــل أو طويلــة الأجــل التــي تريــد تحقيقهــا مــن خــلال هــذا التدريــب؟ على سبيل المثال، إذا كنت تقوم ببناء خطة تدريب للموظفين الذين يتولون مناصب إدارية في المؤسسة، فإنه قد تشمل أهدافك على ما يلي:
-
زيادة القدرة زيادة القدرة على قيامهم بتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في التقارير المباشرة عن موظفيهم بشكل أفضل
-
تعزيز أوجه التعاون تعزيز أوجه التعاون وجعله أكثر فعالية بين أعضاء الفريق الواحد أو مختلف الفرق بالمؤسسة
-
مساعدة المديرين مساعدة المديرين على تطوير ثقتهم بأنفسهم كمدربين ومرشدين لباقي الموظفين.
-
تعزيز مهارات التفكير تعزيز مهارات التفكير النقدي والاستراتيجي واتخاذ القرارات وحل المشكلات.